بحث
  • eXtra

كيف تستعد للمدرسة كمعلم، وما هي أفضل 5 أجهزة يلزمك اقتناؤها؟




غيّر كوفيد 19 العملية التعليمية جذريّا في السنوات الأخيرة، مما جعلنا نعتمد على التكنولوجيا بشكلٍ غير مسبوق لتقريب المسافات والاستمرار في ممارسة أعمالنا والتدريس بشكل طبيعي. وحتى اليوم لازال العالم يمر بمرحلة تحولٍ نعود فيها تدريجيّا لأماكن العمل والمدارس، لكننا سنأخذ معنا ماتعلمناه واعتدنا عليه في الفترة الماضية ونوظفه لجعل العملية التعليمية أكثر سلاسة وقابلية للوصول.

في القسم الأول من هذا المقال نود أن نشاركك بعض النصائح لتكون عونًا لك في توظيف خبرتك ومهاراتك الأكاديمية لدعم عملية التحول التعليمية، بما في ذلك بعض الأدوات والاستراتيجيات التي ستساعدك على إعادة بناء علاقاتك ودعم تلاميذك. ثم سنزودك بقائمة أهم ما ستحتاجه من أجهزة وأدوات لجعلك مستعدًا ومهيأً للعودة إلى المدرسة هذه السنة.


نصائح ستساعدك على إعادة بناء علاقاتك في المدرسة ودعم تلاميذك


لكلٍ طريقته في التأقلم

من المهم تذكُر أن تلاميذك لم يمروا جميعًا بنفس التجربة، بل إنهم خاضوا مراحل مختلفة للتأقلم. وسيكونون غالبًا عند مستويات متفاوتة من مهارات التكيّف والمرونة. لذلك فإن عليك أن تتحلى بالصبر وتبقي عقلك متفتحًا بشأن ما قد مر به التلاميذ وما سيشعرون به في الفترة القادمة، وكيفية ونوع الدعم الذي سيحتاجون إليه.





أنت جزء من فريق

ستواجه بعض التحديات التي قد تشعرك بالتيه، ولكن تذكر أن المعلمين في مدرستك ومجتمعك وفي جميع أنحاء العالم يـواجهون نـفس تلك التحديات، فلا تخجل من حاجتك للـدعم المعنوي في هذه الفترة . مـع مراعاة الـحدود الملائمة لخصوصية طلابك، فإن بإمكانك الاستعانة بقائد المدرسة والمدرسين الآخرين للحصول على الدعم والتوجيه، قم كذلك بمشاركة خبرتك وما ستتعلمه معهم.





سيأخذ التعلم وقتًا أطول من المعتاد

قد يشعر الطلاب في البداية بأنهم ليسوا قادرين على التعلم بنفس الوتيرة التي اعتادوا عليها من قبل، جرب إفساح المجال لهم وإعطائهم وقتًا أطول يسمح لهم بالتأقلم ومناقشة ما يحتاجون إليه ليصبحوا مستعدين للتعلم مرة أخرى. سيكون من الجيد إن كان بإمكانك تخصيص وقت لمناقشة هذه الأمور مع الطلاب ووضع خطة دراسية ملائمة، سواءً في الصف أو على حدة.





اشرح لهم الوضع وما تتوقعه منهم

قد لا يكون بعض الطلاب على علمٍ تام بالحال مثل غيرهم، وقد يكون لدى الآخرين الكثير من الآراء والأسئلة بشأن الجائحة والتدابير الحالية القائمة وكيفية تأثير ذلك على تعليمهم. في هذه الحالة سيكون من المفيد مراجعة وتوضيح ما يحدث حاليّا، والمتوقع منهم لضمان بيئة آمنة وملائمة للجميع. كما أن الموازنة بين الدروس الأكاديمية والحصص الإبداعية قد تخلق فرصة لمناقشة تلك الأفكار والأسئلة في حيز داعم. هنالك الكثير من المراجع والمواد التعليمية التي أصدرتها الجهات الرسمية كوزارتي التعليم والصحة، حاول أن تكون على دراية مستمرة بآخر المستجدات، وادعهم للمشاركة في حلقة النقاش.





انظر للجانب المشرق

من الصعب إيجاد جانبٍ مشرق بإنكارنا أو تقليلنا من حجم وتأثير ما يحدث، ولكن باستطاعتنا التركيز على قدرتنا على التكيف والأوجه التي ساعدتنا على تجاوز الصعوبات. ناقش مع طلابك كيف أن الجائحة علمتنا إعادة ترتيب أولوياتنا وحاجتنا لدعم بعـضنا البعض، وكيف أظهرت لنـا أهمية التـواصل واستخدام التكنولوجيا في حياتنا الحديثة، ودور ذلك في تسهيل وصول الكثيرين للمصادر التعليمية وإعانتهم على تنظيم وقتهم ومتابعة دروسهم وواجباتهم وتوثيق إنجازاتهم من أي مكان وفي أي وقت.







على الرغم من أن العودة للمدارس الواقعية هي أمر طال انتظاره بالنسبة للكثيرين، إلا أن التحول التعليمي الذي شهدناه مؤخرًا جعلنا ندرك أهمية تبني نظام يجمع بين التعليم التقليدي والتقنيات التي استخدمناها خلال التعليم الافتراضي.

كما أن معظم التعاملات الإلكترونية كالبريد الإلكتروني والرسائل الفورية، والأنظمة المساندة كالفصول الافتراضية وأنظمة تسليم الواجبات والجداول، والمصادر التعليمية كالكتب وحتى العروض التقديمية للشروحات أصبحت بدائل للطرق التقليدية لا غنى عنها في صفوف الدراسة.

لذلك جمعنا لك في هذه القائمة أهم وأحدث الأجهزة التي ستدعم عملك وتجعل تجربة التدريس أكثر متعة وسلاسة.





 

ما ستحتاج إليه من أجهزة وأدوات لتكون على أهبة الاستعداد لعودة المدارس هذه السنة.





الأجهزة اللوحية


اكتسبت الأجهزة اللوحية مؤخرًا مكانة عالية عند الأساتذة والأكاديميين، إذ أنها تضع بين يديك كل ما تحتاجه وأكثر، كما أنها تتميز بخفة وزنها مما يجعل التنقل بها وحملها سهلاً، وبإمكانك الاختيار من برامجها المتعددة لتوائم أسلوبك الخاص. ما نفضله في هذه الأجهزة أن استخدامها ليس حكرًا على العمل فقط، بل باستطاعتها أن تصبح جهازك التثقيفي والترفيهي والإبداعي. سيكون بمقدورك تحميل جميع وسائط الشرح من كتب ومراجع وعروض تقديمية ومشاركتها من أي مكان، كما ستمنحك بعض الأجهزة كذلك خاصية استخدام القلم، لتشعر وكأنك تشرح ملاحظاتك وترسم على السبورة.

لذلك فقد اخترنا أبل أيباد برو 2021 كأفضل وأهم جهاز للمعلمين هذه السنة. على الرغم من خفة وزنه وأناقة تصميمه، إلا أنه يعد جهازًا متكاملاً لا غنى عنه. بإمكانك استخدامه للرسم والكتابة أو نسخ وتوقيع المستندات ومشاركتها، أو وصله بلوحة مفاتيح Magic Keyboard ليصبح بمثابة جهاز لابتوب ذو كفاءة عالية. مع عمر بطارية يدوم طوال اليوم واتصال Wifi وشبكة 5G أسرع من أي وقتٍ مضى لسرعات رفع وتحميل فائقة وتشغيل عبر الانترنت عالي الجودة، وأكثر من مليون تطبيق على AppStore ستستمتع حتمًا بتجربة التدريس عبره. تعرف أيضًا على أنواع الأيباد الأخرى التي أصدرتها أبل لهذا العام، واختر منها ما يتوافق مع احتياجاتك.






 





أجهزة اللاب توب أو الكمبيوتر المحمول


قد تحتاج لما هو أقوى وأكثر اختصاصًا من الأجهزة اللوحية، ولكنك لازلت ترغب بحرية حمل جهازك والتنقل به والعمل من أي مكان، عندها سيصبح خيار اللاب توب أو الكمبيوتر المحمول هو الأنسب لك، إن كنت تفضل عمل العروض التقديمية أو كتابة الاختبارات وتحميل العديد من الملفات ورفعها، فبإمكانك الاختيار بحسب احتياجك من خيارات المعالجات والذاكرة والدقة والحجم، أو برامج التشغيل كـ macOS أو Microsoft Windows، بعض الأجهزة تتيح لك استخدامها كجهاز لوحي، وبعضها الآخر يعمل بقوة الجهاز المكتبي.

اخترنا جهاز هواوي ميت بوك دي 15 لأنه يضمن جودة عالية بسعرٍ تنافسي جدًا، مع سعة تخزينية كبيرة وقرص صلب من نوع SSD، كما أن له كاميرا بدقة عالية HD مدسوسة بشكلٍ أنيق في لوحة المفاتيح، لتعطيك زاوية تصوير أفضل عند القراءة من الشاشة. يتميز عمومًا قرص التخزين من نوع SSDبسرعته الهائلة وعدم تجزئته للبيانات بطريقة عشوائية مقارنة بالوحدات التقليدية من نوع HDD بالإضافة لصغر حجمه واستهلاكه الضئيل للكهرباء، ويعود ذلك لعدم احتواءه على أجزاء ميكانيكية، ويعد ذلك مفيدًا جدًا في الأجهزة المحمولة إذ يطيل من عمرها ويضمن عدم تلفها بسبب كثرة الحركة أو التنقل.

أما إن كانت احتياجاتك من النوع الثقيل فإننا ننصحك باقتناء جهاز اتش بي انفي 13 الذي يتميز بقوته وسرعته ومتانته العالية، ومعالجهُ ذو السرعة الفائقة من نوع intel Core i7 الذي صُمم ليدوم سنواتٍ عدة. يأتي بكاميرا HD مدمجة، وسعة إجمالية بحجم 1 تيرابايت، ليتسنى لك حفظ كل ما تريده في مكانٍ واحد.






 


أجهزة الكمبيوتر المكتبية


تريد المزيد من المرونة في اختيار الملحقات كشاشة أكبر أو لوحة مفاتيح خاصة؟ أو في إمكانية تعديل وترقية جهازك؟ تفضل العمل والتدريس من مكتبك المنزلي؟ لا بأس.. الكثيرون منا يشعرون بأن العمل من مكاتبهم يساعدهم على التركيز والتنظيم بشكل ملحوظ. على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر المكتبية تفتقر لخاصية سهولة الحمل والتنقل، إلا أنها تعوض عن ذلك بقوتها وطول عمرها ومرونة خياراتها، إذ أن بإمكانك التعديل عليها ووصلها بكل ما تستطيع التفكير به من ملحقات. وكما الحال مع أجهزة اللاب توب، فإن بإمكانك الاختيار بحسب احتياجك من خيارات المعالجات والذاكرة والدقة والحجم، أو برامج التشغيل كـ macOS أو Microsoft Windows. كما ستتاح لك حرية الاختيار من أجهزة الكل في واحد المدمجة بشاشة كجهاز أبل آيماك أو جهاز أتش بي 24-دي بي1002أن أكس، أو اختيار الأجهزة والملحقات على حدة.






 




أجهزة الوسائط المرئية والصوتية والسمعية


يحرص المعلمون دائما على وضوح صوتهم أثناء الشرح وترتيب خطهم ودقة الصور المعروضة، لأنها تساعد على شد انتباه الطلبة وإبقائهم متيقظين، وتضمن إيصال المعلومة بشكلٍ جيد. كان من أكثر ما يفتقده الطلبة في التعليم عن بعد هو جودة الوسائط، ويشمل ذلك الصوت والصورة.

إن كنت من المدرسين الذين سيلتزمون بنظام التعليم عن بعد لفترة أطول، فننصحك أن تقتني سماعات ومايكروفون لتضمن أن صوتك مسموعٌ لدى الجميع. بإمكانك الاختيار من السماعات ذات المايكروفونات المدمجة، أو اقتناء مايكروفون منفصل، كل ما يلزمك هو توصيله عبر الـ USB وأغلب هذه المايكروفونات تتميز بخفتها وإمكانية حملها، كما أنها تنقي وتضاعف من جودة الصوت بشكلٍ ملحوظ.

اخترنا لك سماعات الرأس القابلة للطي من سوني المدمجة بمايكروفون، أو المايكرفون المستقل من فيرتكس، ستريمر 2 مايك






أما إن كنت ممن سيعودون للعمل من المدرسة فبإمكانك مشاركة عروضك التقديمية في أي مكان عن طريق أجهزة العرض أو البروجيكتور. وحديثًا أصبحت أجهزة البروجيكتور قابلة للشحن ومتنقلة وذات حجم صغير مقارنة بالسابق، كما يمكنك وصلها بأي جهاز تقريبا كاللاب توب وحتى الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية.








على الرغم من أن أغلب التعاملات الورقية أصبحت رقمية الآن، إلا أن البعض لازال يفضل العمل والدراسة على الورق، وبعض الوثائق والامتحانات لابد من توقيعها ونسخها ورقيّا. أيّا كانت احتياجاتك، فستلبيها طابعة كانون بيكسما اللاسلكية.

هذه الطابعة من نوع الكل في واحد -أي انها طابعة وناسخة وماسحة ضوئية- تتميز بشكلها الأنيق وصغر حجمها فلن تأخذ مساحة كبيرة في مكتبك، ومتوافقة مع جميع الأجهزة بما في ذلك الهواتف الذكية، كما أنها تعمل بكفاءة عالية لتعطيك المزيد من الطبعات بكمية بحبرٍ أقل دون المساس بجودة الصورالمطبوعة.





 



مقويات الاتصال والراوتر

تنقسم هذه الأجهزة لعدة أنواع، فتساعد مقويات الاتصال على توسيع مدى تغطية الشبكة اللاسلكية، لضمان تغطية واي فاي جيّدة في منزلك أو مكتبك، بينما تعمل أجهزة الراوتر أو أجهزة توجيه الاتصال وأجهزة نقاط الاتصال بشكلٍ عام على توجيه وتوزيع الشبكة وربطها بعدة أجهزة في نفس الوقت، إذ تقوم أجهزة التوجيه بمشاركة اتصالك بالإنترنت بين أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى القابلة للتوصيل بالشبكة (الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والطابعات وما إلى ذلك)، لكن الأنواع الأفضل توفر ميزات من شأنها تحسين شبكتك وأدائها. سواءً كنت تبحث عن تغطية أفضل لشبكة الواي فاي أو عن جهاز توجيه من فئة العمل أو الاستخدام الشخصي والمنزلي، فبإمكانك البحث والانتقاء مباشرة من موقعنا والتعرف على الفروقات والميزات، أو زيارة أقرب فرع لك وسنساعدك على تلبية احتياجاتك.




وفي الختام، نود أن نتمنى لجميع المدرسين عامًا دراسيّا مثمرًا وآمنًا.

نرجو أننا وفّقنا في اختياراتنا، ونتطلع لخدمتكم في أحد فروعنا أو عبر الموقع.


 



 

*Reference: mentalhealth.org.uk

١٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل