بحث
  • eXtra

لمحات من تاريخ التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية




تعد المملكة أكثر الدول نجاحاً في تمكين التكنولوجيا بمجالات شتى، يأتي ذلك حصيلةً لعدة عوامل:

  • السعي الحثيث في تحقيق مقاصد رؤية 2030.

  • الحكمة والتدبير في إدارة الأزمات أثناء جائحة كورونا المستجد.

  • الانفتاح ومواكبة تطور العالم.

وكجزء من التأمل في القفزة النوعية لجودة الحياة في المملكة؛ نعرض فيما يلي أهم التواريخ للقرارات المحورية التي اتخذتها القيادات الرشيدة في سبيل تأسيس بنية تحتية قوية للتكنولوجيا في المملكة، ونتناول بشكل موجز: تطور الهاتف، الإنترنت، والتلفزيون في المملكة والعالم كونها ثلاث من أهم الركائز التي شكلت الوطن السعودي نهضةً وحضارةً وثقافة.




الهاتف



بعد أن اتخذت طرق التواصل والاتصال أشكالاً متنوعة ومراحل مفصلية عديدة في حياة البشر، فمن خلال البرق والراديو؛ وصلت تقنية الشبكات اللاسلكية (المبرقات) للعالم لتكون بوابة الدخول إلى الهاتف بشكله الأقرب لما نعرفه اليوم.


  • 1934 دخلت خدمة الهاتف للمملكة لأول مرة، كانت الهواتف ذات القرص الدوار هي الشائعة آنذاك، تعمل موصلة بسلك مما يجعل حركة المتحدث محدودة، تغيّر ذلك عندما ظهر الهاتف اللاسلكي فيما بعد، وأصبح بالامكان نقل الهاتف من غرفة لأخرى أثناء إجراء مكالمة هاتفية، ورغم أن الهاتف اللاسلكي كان كبيراً وثقيلاً في بداياته؛ إلا أن دخوله في سوق الاستهلاك كان خطوة كبيرة تقرّب العالم من ثورة الهاتف المحمول.

  • 1995 دخل الهاتف المحمول إلى المملكة ثم صدرت الموافقة على فصل مرافق البرق والبريد والهاتف عن الوزارة، وتأسيس شركة مساهمة سعودية باسم شركة الاتصالات السعودية للقيام بخدمات الاتصالات.

  • 2001 أنشئت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات .

  • 2005 دخلت شركة موبايلي كمشغل ثاني للهواتف المتنقلة.

إن دور الهاتف في النقلة التقنية الحديثة ليس محصوراً على الأجهزة فحسب، بل يرافق ثورة الشبكة العنكبوتية منذ ظهورها، فالشبكات الاسلكية كانت حجر الأساس الذي تم استخدامه في إدخال وتفعيل شبكة الإنترنت في أنحاء العالم. يوجد على موقعنا تشكيلة متنوعة من الهواتف الذكية بخيارات وشركات متعددة، مثل الآيفون وسامسونج وهواوي






 


الإنترنت



  • 1994 دخل الإنترنت إلى المملكة لأول مرة، وكان استخدامه محصوراً على الجهات التعليمية وجهات البحث.

  • 1999 أُتيح الانترنت للاستخدام من قبل العامة.

  • 2006 انتقل الإشراف من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

تتصدر المملكة اليوم قائمة الدول المزودة للإنترنت بجودة عالية، فبحسب مخرجات مؤشر Speedtest لشهر أغسطس 2021 م؛ احتلت المملكة المركز السادس عالمياً بتسجيلها متوسط سرعة تحميل قدره 149.95ميجابايت في الثانية


تتصدر المملكة اليوم قائمة الدول المزودة للإنترنت بجودة عالية، فبحسب مخرجات مؤشر Speedtest لشهر أغسطس 2021 م؛ احتلت المملكة المركز السادس عالمياً بتسجيلها متوسط سرعة تحميل قدره 149.95ميجابايت في الثانية



يُعَدّ هذا النمو المتتابع والسريع لثورة الإنترنت في المملكة حجر أساس في نهضة وطننا أولاً وفي الوصول إلى رؤية 2030 تالياً؛ حيث تحتضن المملكة مجموعة من مشاريع ضخمة توظّف تكنولوجيا المعلومات في سبيل إيصالها لغايتها، مثل مشروع القدية، مشروع البحر الأحمر، مدينة وعد الشمال، مدينة الملك سلمان للطاقة، ونيوم. علاوةً على الموقع الاستراتيجي لتلك المشاريع. وللمملكة إجمالاً مما يمنحها فرصةً أن تكون مركزاً رئيسياً لخدمات تكنولوجيا المعلومات والتقنيات السحابية.



استمتع بإنترنت أسرع وتسوق من مجموعة الراوترز وملحقاتها المتوفرة على إكسترا




 

التلفاز


صندوقٌ صغيرٌ مضيء يجمع حوله الأسرة أو الأصدقاء، صورٌ ورسوم متحركة تثير الاهتمام، برامج مجدولة تحرّك روتين اليوم للأفراد والجماعات، مواضيع وأطروحات تشكل محور الحديث في المجالس والمجتمعات، لقد كان للتلفاز زمناً مزدهراً لعبَ فيه دوراً كبيراً في تحريك المجتمعات ثقافةً وتوجهاً على مدى عقود.

ولكن لنعد معاً إلى بدايات ظهوره في المملكة، عندما بدأ أول بث رسمي بالأبيض والأسود لقناة السعودية من محطتي الرياض وجدة، كان إرسال المحطتين وقتها يمتد على بعد 80 إلى 100 كيلومتر للمدينتين وحولهما، ثم توسع نطاق الإرسال فيما بعد ليصل إلى مكة المكرمة والطائف، ثم تم إنشاء محطات إضافية في كل من المدينة المنورة، القصيم، الدمام، وأبها. كان التلفاز وقتها يبث سلسلة من الصور المتتابعة فتظهر للمشاهِد أنها متحركة، كانت الشاشة ثنائية اللون، وتقدم القنوات برامج مسجلة مسبقاً، تبدأ المحطات التلفزيونية بثها في الصباح وتوقف البث في المساء، أخذ كل ذلك في التطور التدريجي.

  • 1965 أول بث رسمي للقناة السعودية بالأبيض والأسود من محطتي الرياض وجدة.

  • 1974 تمكنت المملكة من تغطية مناسك الحج ونقلها تلفزيونياً للعالم أجمع عبر الأقمار الصناعية، لتصل مشاهد الحرم المكي وشعائر الحج إلى قلب 700 مليون مسلم في ذلك الوقت.

  • 1975 أصبح لدى المملكة القدرة على تغطية الأحداث وبثها بعد ساعات من وقوعها، بعد أن كانت المواد الإعلامية المقدمة مسجلة مسبقاً وتستغرق وقتاً غير قصير في المعالجة والتحرير قبل إيصالها للمشاهدين.

  • 1976 تزامنت ذكرى اليوم الوطني مع أول بث ملون في المملكة، بادءًا من مدينتي جدة ومكة المكرمة وتبعتهما باقي المدن تدريجياً.

لا تنسى أن تتطلع على مجموعة التلفزيونات و ملحقاتها المتنوعة في إكسترا واختر الأنسب لك من بينها





إن النهضة التي نعيشها اليوم تحمل في طياتها ما هو أكثر من الركائز الثلاث المطروحة سالفاً، ولا يخفى على أحد أن الطريق نحو رؤية 2030 يتطلب توظيف كل ما تملكه المملكة من تقنيات وأدوات للوصول لمجتمعٍ حيوي، اقتصاد مزدهر، ووطن طموح. فبورك الوطن من أرض وشعب وقيادة.


 



١٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل