بحث
  • eXtra

12 طريقة لترفع من سرعة أداء جهاز الكمبيوتر

تاريخ التحديث: ٢٥ يوليو



يعتبر بطء الجهاز مشكلة شائعة جداً، من منا لم يواجه جهازاً بطيئاً يعرقل تنفيذ المهام بسرعة، حتى عندما تكون قد بذلت أقصى ما لديك من جهد ومال في بحث وانتقاء جهاز هو الأفضل بين أقرانه؛ يبقى هنالك بعض الأمور التي يجب أن تتفقدها وتجري لها بعض الصيانة الدورية لتحافظ على جهازك بأداءه الأفضل لأطول مدة ممكنة.

إذا كان جهازك بطيء الاستجابة؛ فهذه طريقته ليخبرك بوجود مشكلة تتطلب تدخلك ليعود سريعاً كما ترغب، سنأخذك هنا إلى قائمة بأهم الحلول التي يمكن أن تعطيك النتائج التالية:

  • جهاز كمبيوتر أسرع.

  • ألعاب فيديو وتطبيقات بدون بطء.

  • أداء أفضل للجهاز.

ويمكنك أن تستفيد من هذه القائمة في تحسين أداء الأجهزة التي تعمل على أنظمة Windows (10 Pro), MacOS 10, MacOS 11.




1


  • تنظيف القرص الصلب (Local Disk)

في مفهومه البسيط؛ القرص الصلب أو ذاكرة (C:) هي المكان الذي يحتفظ فيه جهازك بأغلب محتوياته، مثل: ملفات النظام، بيانات التطبيقات، ملفات المهملات، بيانات المستخدم، ملفات ذاكرة التخزين المؤقتة، ملفات الدخول وغيرها…

إذا كان جهازك يعمل ببطء شديد فهذا يعني أن القرص الصلب بجهازك ممتلئ بالفعل إلى الحد الذي لا يمكّنه من تنفيذ مهامه. و لتتمكن من التحقق من أداءه ومعرفة نوع البيانات التي تشغل المساحة الأكبر منه قم بعمل ما يلي:



مستخدميWindows: الإعدادات > النظام > مساحة التخزينتنقلك هذه الخطوات لقائمة مفصلة لكل ما يشغل القرص الصلب وكم يشغل كل جزء بالتحديد.



مستخدمي Mac : قم بالنقر على أيقونة Apple بأعلى زاوية الشاشة > حول هذا الـ Mac > مساحة التخزين سيظهر لك نافذة تعرض جميع الملفات التي لديك في النظام وكم يشغل كل مستند منها، لتفاصيل أكثر انقر علىإدارة.




  • حذف الملفات الكبيرة غير المستخدمة


مستخدمي Windows: في نفس نافذة مساحة التخزين التي فتحتها في الخطوة السابقة قم بتشغيل زر استشعار سعة التخزين. ثم انقر على تكوين استشعار سعة التخزين أو تشغيله الآن > اختر ما يناسبك من الخيارات الظاهرة > انقر على تنظيف الآن.


مستخدمي Mac:في نفس نافذة إدارة التي فتحتها في الخطوة السابقة استعرض القائمة على اليمين وقم بحذف الملفات،أو نقلها إلى وحدة تخزين خارجية مثل ذاكرة فلاش، قرص صلب، أو حتى تخزينها سحابياً عبر iCloud.



تسوق ذاكرات فلاش و وحدات التخزين من إكسترا




  • إفراغ سلة المحذوفات عندما تقوم بإرسال شيء ما إلى سلة المحذوفات؛ فذلك لا يعني بالضرورة حذفها من الجهاز، فجهازك في الواقع يقوم بنقلها من مكان لآخر دون التخلص منها مباشرة، بحيث إذا تراجعت عن قرارك فيما بعد فيمكنك تدارك الأمر، ولهذا ننصحك بإفراغ سلة المهملات ما بين فترة وأخرى لتوفير بعض المساحة في جهازك، قم بإفراغ سلة المحذوفات بعد حذف الملفات الكبيرة لكي تضمن استعادتك للمساحة التي كانت تشغلها.

  • الملفات المؤقتة و إلغاء التجزئة (Defragmentation) يتم إنشاء الملفات المؤقتة للاحتفاظ المؤقت بالبيانات ريثما يتم الانتهاء من إنشاء أو تعديل المجلد الخاص بتلك البيانات. عادةً ما يقوم جهازك بالتخلص منها تلقائياً بعد الانتهاء. ولكن الأمر في بعض الأحيان يحتاج تدخلك لمساعدة جهازك في التخلص منها من أجل توفير بعض المساحة والحصول على أداء أفضل.



مستخدمي Windows:من مربع البحث في قائمة إبدأ >اكتب ” تنظيف القرص “وافتح التطبيق > قم باختيار ما تود إجراء تنظيف له بوضع إشارة > انقر على تنظيف ملفات النظام.




  • ملفات ذاكرة التخزين المؤقت (Cache) و متصفح الانترنت

تستخدم الكثير من المواقع الإلكترونية الكوكيز لتتعرف أكثر على عاداتك في التصفح وطبيعة الإعلانات التي قد تقوم بالنقر عليها، وتقوم بالاحتفاظ بها على شكل بيانات في ملفات ذاكرة التخزين المؤقت. إذا كنت تمضي الكثير من الوقت في تصفح الانترنت فيمكن لهذه الملفات أن تتراكم وتقلل من سرعة جهازك

مستخدمي Windows:إذا كنت من مستخدمي متصفح Google Chromeافتح web browser> انقر على بأعلى القائمة > الإعدادات >الخصوصية والأمان> محو بيانات التصفح > محو البيانات.



مستخدمي Mac:ستحتاج قبل كل شيء لإظهار خيار قائمة التطوير في أعلى قائمة المهام، وللقيام بذلك: اختر Safari من أعلى القائمة > أنقر على تفضيلات > اختر متقدم> ضع إشارة بجانب خيار “إظهار قائمة التطوير في شريط القائمة “. الآن يمكننا إفراغ الذاكرة المؤقتة : من قائمة المهام إذهب إلى التطوير > اختر إفراغ الذاكرة المؤقتة



هنالك بعض التطبيقات التي يمكنها القيام بكل أو بعض هذه الخطوات لتنظيف القرص الصلب بالنيابة عنك، إبحث عن تطبيق ملائم بحيث يكون عالي الفعالية ولا يشغل الكثير من المساحة عند تنزيله أو تنفيذه للمهمة، لمستخدمي Macينصح بتطبيق: Clean My Mac .





 



2


  • تحديث النظام

صُممت تحديثات الأنظمة لتجعل من جهازك أكثر فعالية، وعادةً ما يتم إصلاح المشاكل التي تقلل من سرعة جهازك، كما تركز على تقليل العمليات ورفع أداء الاستخدام. ألق نظرة على إعدادات جهازك فربما تجد تحديثاً عالقاً بانتظار موافقتك لتنزليه وتشغيله.


مستخدمي Windows:اذهب إلى الإعدادات > التحديث والأمان> انقر على Check for updates.



مستخدمي Mac:إذا كنت تستخدم Mac OS High Sierra أو أقدم: افتحApp Store > انقر على التحديثات. إذا كنت تستخدم Mac OS Mojave أو أحدث: افتح حول هذا الـ Mac > انقر Software Update > انقرتحديث البرامج . واتبع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة إلى حين تستكمل عملية التحديث.





 


3


  • إلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تحتاجه

مستخدمي Windows: من نافذة الإعدادات > اذهب إلى التطبيقات.حيث يمكنك أن تجد جميع التطبيقات التي على جهازك وكم يشغل كل تطبيق من ذاكرة الجهاز. ألق نظرة على القائمة وقم بإلغاء تنزيل التطبقيات التي لا تحتاج إليها. عندما تجد تطبيقاً لا ترغب به عليك فقط بالنقر على أيقونة التطبيق > اخترإلغاء التثبيت.



مستخدمي Mac: هنالك العديد من الطرق التي تمكنك من إلغاء تثبيت تطبيق ما، إحداها تبدأ من نافذةإدارة > انقر علىالتطبيقات. ألق نظرة على القائمة الظاهرة لك، وحين تجد تطبيقاً لا ترغب به فقط أنقر بالزر الأيمن > اختر حذف





 


4


  • تقليل التطبيقات التي تفتح تلقائياً عند بدء التشغيل

تطبيقات بدء التشغيل هي تلك التطبيقات التي تفتح تلقائياً فور تشغيل النظام، تشغّل أغلب البرامج هذه الخاصية تلقائياً عند تنصيبها، وهي مفيدة جداً لتلك التطبيقات التي تستخدمها بشكل دائم كونها توفر جهدك في البحث عنها وتشغيلها في كل مرة تشغل الجهاز.

لكن الأمر يتغير عندما يكون لديك الكثير من البرامج لتعمل في وقت واحد مما يسبب في بطء الجهاز. يظهر هذا التأثير السلبي أكثر في الأجهزة ذات القدرات المحدودة.



لمستخدمي Windows: يمكنك حصر البرامج التي ترغب بتشتغليها مع بدء تشغيل النظام من نافذة الإعدادات > التطبيقات> انقر على بدء التشغيل من القائمة اليمنى. ألقِ نظرة على القائمة و أغلق الزر بجانب التطبيق الذي لا ترغب بتشغيله مع بدء تشغيل النظام.



لمستخدمي Mac:افتح المستخدمون والمجموعات > انقر على عناصر الدخول > حدد التطبيق الذي لا ترغب بتشغيله مع بدء تشغيل النظام > أنقر على علامة – أسفل النافذة






 


5


  • ضبط المؤثرات البصرية أو الحركية (Visual Effects / Animation)

هنالك بعض التفاصيل المصممة في جهازك مثل رسوم النوافذ وقوائم المهام، الظلال على مؤشر الفأرة والنوافذ وغيرها مما يندرج تحت مسمى المؤثرات. تأخذ هذه التفاصيل جزءً من نظامك، وفي بعض الأحيان يؤثر ذلك على سرعة أداءه أو قدرة البطارية، خصوصاً في تلك الأجهزة القديمة. يمكنك تخفيف أو إيقاف هذه المؤثرات عبر تعديل بعض الاعدادات.



مستخدمي Windows:من صندوق البحث في قائمة إبدأ > اكتب ضبط مظهر Windows وأداؤه وافتح الخيار الذي تجده > قم بتحديد خيار الضبط للحصول على أفضل أداء > اضغط على موافق.




مستخدمي Mac:انقر على أيقونة Apple بأعلى زاوية الشاشة > التفضيلات > انقر على Dock > قم بإزالة العلامة من الخيارين “تحريك التطبيقات التي يتم فتحها ” و “إخفاء وإظهار ال Dock تلقائيا ”. وقم كذلك بتغيير الخيار بجانبتصغير النوافذ إلى تأثير التحجيم .






 


6


  • ضبط إعدادات كرت الشاشة

يلعب كرت الشاشة دوراً كبيراً فيما يتعلق بألعاب الفيديو ومهمات تحرير الصور الاحترافية، ولهذا فإن كنت تعاني من البطء أثناء اللعب حتى مع كونك تملك جهازاً جديداً وبقدرات جبارة؛ فعليك أن تلقي نظرة على إعدادات كرت الشاشة، هنالك عدد من منتجي كروت الشاشة في السوق، لكننا سنقوم بمشاركتك خطوات ضبط الإعدادات الخاصة بِـ NVIDIA كمثال.



ادخل علىلوحة تحكم NVIDIA > انقر على ” ضبط إعدادات الصور باستخدام الخيار (معاينة)” من القائمة الجانبية > اختر استخدم تفضيلاتي المؤكدة على: > حرك المؤشر ليكون أقرب إلى “الأداء” > اختر تطبيق.





 


7

  • ضبط إعدادات الطاقة الكهربائية

عندما يتعلق الأمر بالبطارية، عادةً ما تعتمد أجهزة اللاب توب المزودة بنظام Microsoft Windows على خيار في المنتصف بين أفضل عمر للبطارية و أفضل أداء. إذا كنت تعاني من بطء الجهاز فجرب تعديل إعدادات البطارية لتكون في وضع أفضل أداء، يمكنك القيام بذلك من خلال الضغط على أيقونة البطارية الموجودة في شريط قائمة إبدأ لديك > قم بتحريك المؤشر ليكون أقرب لكلمة“أفضل أداء”.

ضع في اعتبارك أن هذا الخيار سوف يقوم باستهلاك البطارية بسرعة، ولهذا يجدر بك التأكد من توفر مصدر طاقة قريب منك أواستعد لشحن بطارية الجهاز في وقت أقل مما هو معتاد.





 


8

  • إجراءات إيقاف وإعادة التشغيل المناسبة

إذا كنت من الذين يتركون جهاز الاب توب في وضعية الاستعداد أو (Sleep mode)، فقد يكون ذلك سبباُ في بطء الجهاز، وضعية الاستعداد مفيدة جداً في استعادة العمل عند عودتك كما تركته تماماً، إلا أنها تؤثر على الجهاز في بعض الحالات. بدلاً من ذلك، ننصحك بإيقاف التشغيل عندما تتاح لك الفرصة لتعطي جهازك وقتاً ليرتاح. لا تنسى أن تحفظ عملك حتى تتمكن من إيقاف التشغيل وأنت مرتاح البال.

يقول الخبراء أن مستخدمي Windows (النسخة رقم 8 وما بعد) عندما يقومون بإيقاف تشغيل الجهاز فهم في الحقيقة يعطون الجهاز الفرصة للدخول في hibernation عميق بحيث يصبح بدء تشغيل النظام بعدها سريعاً. بينما أمر إعادة التشغيل يقتل العملية تماماً، حيث تسمح بتنظيف ذاكرة RAM وملفات Cache. ولهذا السبب يُنصَح بأمر إعادة التشغيل عند إتمام تثبيت أو إزالة تطبيق ما، وهو نفس السبب الذي يجعل من الجهاز يقوم بعملية إعادة التشغيل بعد تحديث النظام.

أما بالنسبة لمستخدمي Mac، فإنك تحتاج لإعادة تشغيل NVRAM، PRAM و SMCكجزء من عملية إعادة تشغيل الجهاز البطيء الذي ترغب في زيادة سرعته.



NVRAM & PRAM:

NVRAM هي اختصار لذاكرة الوصول العشوائي المستدامة، وهي جزء صغير من الذاكرة يستخدمها الجهاز ليخزن إعدادات محددة ويرجع لها بسرعة عندما يحتاجها، مثل درجة الصوت، دقة الشاشة، إعدادات بدء التشغيل والمنطقة الزمنية. PRAM (Parameter RAM) تقوم بتخزين نفس هذه البيانات ويتم استخدامها في النسخ الأحدث من أجهزة Mac. لإعادة تشغيل أي من NVRAM & PRAM قم بإيقاف تشغيل جهازك > اضغط زر التشغيل ومباشرة قم بالضغط المستمر على Option، Command، P و R في لوحة المفاتيح > انتظر حتى تسمع صوت النظام بدأ التشغيل ثم ارفع يدك عن الأزرار.




SMC

SMC هي اختصار لِإدارة التحكم بالنظام، حيث تدير إعدادات صغيرة مثل: إدارة الحرارة والبطارية، نادراً ما تتسبب مشاكة SMC في التأثير على أداء الجهاز، ولكن يحدث أن تسبب في مشاكل مثل أن تؤدي لتشغيل مروحة التبريد بشكل مستمر حتى لو لم يكن الجهاز على درجة عالية من الحرارة. قد تختلف طريقة إعادة تشغيل SMC من جهاز لآخر، لكنها تبدأ جميعاً بإيقاف تشغيل الجهاز.



قد لا تكون إعادة ضبط NVRAM، PRAM و SMC حلاً جذرياً أو مضموناً للمشكلة التي تواجهها، إلا أنها لا تتطلب الكثير من الجهد ولا تسبب في فقدان أي معلومات ضرورية على القرص الصلب، ولهذا لا ضرر من المحاولة بها.





 


9


  • تحديث ملحقات الجهاز

تكمن الميزة الأساسية لاقتناء كمبيوتر مكتبي الآن في إمكانية تبديل الأجزاء الداخلية واختيار ما يتوافق مع احتياجاتك واستخداماتك، نقترح عليك النظر في الأجزاء التالية لحل مشكلة بطء جهازك المكتبي:



إضافة ذاكرة RAM

إذا كنت تعتمد في عملك على تحرير مقاطع الفيديو أو البرمجة، أو إذا كنت تستخدم الجهاز في ألعاب الكمبيوتر بينما تمتلك مساحة محدودة من ذاكرة RAM، فعليك رفع كفاءتها بإضافة المزيد إلى جهازك، كل ما عليك فعله هو شراء بطاقة RAM إضافية وتركيبها في الجهاز.





استبدال ذاكرة HDD بذاكرة SSD

ترقية قرص الذاكرة إلى SSD هو حل مناسب لأجهزة الكمبيوتر المزودة بذاكرة HDD، والتي تعتبر بطيئة نسبياً عند مقارنتها بذاكرة SSD، حيث يمكنك ملاحظة الفرق من تحميل البيانات والبرامج بسرعة 100 MB في الثانية إلى 3500 MB في الثانية.





شاهد هذا الفيديو الذي يشرح أكثر عن الفرق بين ذاكرتي HDD و SSD:




 


10


  • الحماية من الفيروسات


تعتبر الفيروسات سبباً رئيسياً في إضعاف سرعة وقدرة أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، في أي وقتٍ تقتني فيه جهازاً جديداً لابد أن تضع في حسبانك ضرورة اقتناء نظام حماية من الفيروسات.

ذلك لأن بعض تطبيقات الحماية أفضل من غيرها، بينما تشغل تطبيقات حماية أخرى مساحة كبيرة من الجهاز مسببة مشاكل أكبر في بطء الجهاز وضعف أداءه. ابحث عن جهاز عالي الفعالية في إزالة الفيروسات بالكامل في حين لا يشغل مساحة كبيرة من ذاكرة الجهاز.


لدى إكستراأفضل أنظمة الحماية من الفيروسات التي يمكنها أن تساعدك في حماية جهازك، تسوق أفضل تطبيقات الحماية من الفيروسات الموجودة في السوق




 


11


  • إغلاق التطبيقات المفتوحة غير الضرورية

تأكد من قيامك بإغلاق التطبيقات التي لا تحتاجها أثناء عملك على الجهاز، تفقد تلك التطبيقات التي تعمل بشكل خاطئ وتستهلك جهد الكمبيوتر وتضعف من أداءه.







 


12


  • أبقِ جهازك في درجة حرارة معتدلة


أجهزة الكمبيوتر تعمل بأفضل أداء في درجات الحرارة المعتدلة، عندما يكون جهازك في حرارة عالية جداً أو منخفضة جداً؛ فإنه لن يتمكن من العمل بكفاءة. وفيما يتعلق بالحرارة العالية؛ فجهازك بحاجة دائمة للتهوية والتبريد، إذا كنت معتاداً على العمل في جهازك وهو موضوع على رجليك بينما تستلقي على السرير فضع في الحسبان أن الجهاز يبقى في هذا الوضع محبوساً عن الهواء لفترة طويلة. عليك أيضاً أن تتجنب وضع جهاز الكمبيوتر تحت أشعة الشمس المباشرة، أو تتركه في السيارة في يومٍ حار أو بالقرب من مصدر شديد للحرارة.

إذا كنت تشعر أن هنالك بعض الأتربة العالقة في مروحة التبريد فعليك فتحها وتنظيفها، لا بأس من طلب مساعدة شخص بارع في هذا الأمر، وإذا كنت تستخدم جهازك في ألعاب الفيديو فعليك إضافة المزيد من وسائل التبريد المناسبة مثل طاولة مزودة بمروحة أو مراوح إضافية.




 


هذه هي أهم وأسرع الطرق التي يمكنها مساعدتك في زيادة سرعة جهازك البطيء القديم، أو جهازك ذي القدرات المحدودة، إذا كنت قد استنفذت كل محاولاتك في جميع هذه النصائح فننصحك بتوفير العناء والمسارعة في اقتناء جهاز جديد، حيث لدينا في إكسترا الكثير من الخيارات التي يمكن أن تتناسب مع احتياجاتك ومتطلباتك.



 



١١ مشاهدة٠ تعليق