top of page
بحث
  • صورة الكاتبeXtra

كمبيوتر الألعاب أو لاب توب الألعاب؟

أيهما أفضل؟


أرخص لاب توب ألعاب


هنالك جدل كبيرفي أوساط لاعبي الفيديو بين شراء لاب توب ألعاب أو تجميع كمبيوتر ألعاب. وبينما تعتمد الإجابة على الكثير من العوامل المتعلقة بكَ شخصياً وبسوق إنتاج الإلكترونيات عموماً، هنا تلخيص لأهم هذه العوامل من قوة الأداء، إمكانية التطوير، التبريد والضوضاء، وتخصيص الطابع الشخصي.





تجميعة كمبيوتر جيمينج

قوة الأداء

إن اختيار قطع الكمبيوتر بتفاصيلها بدايةً من شريحة المعالج والمعالج الرسومي إلى نوع ودقة الشاشة سينتهي إلى الأداء العالي بلا شك، ولكنه يحتاج الصبر في تخطي محاولات التجربة والخطأ، في حين يقدم لك اللاب توب توليفة جاهزة ومضمونة الأداء.


طرأت تحديثات كثيرة على أجهزة اللاب توب في السنوات الأخيرة لتقفز بأداءه بشكل استثنائي يضمن المخرجات العالية والمنافِسة لكمبيوترات الألعاب القوية، فمثلاً يبهرك لاب توب Razer Blade 16 بقوة المخرجات، كما يوفر في إعداداته مجموعة من ملفات الأداء لتخصصها تبعاً للعمل الذي تؤديه.





تجميعة PC بدون كرت شاشة

إمكانية التطوير

كلاً من اللاب توب والجهاز المكتبي قابلين للتطوير بإضافة واستبدال القطع الداخلية متى ما أردت، رغم محدودية القطع القابلة للاستبدال في اللاب توب، فالذاكرتين الأساسية والرام يمكن استبدالهما والإضافة عليهما، بينما يصعب تعديل شريحتي المعالج والمعالج الرسومي مثلاً. إذا كنت تفكر في تطوير لاب توبك الحالي فابحث عن إمكانات تطويره، أو ابحث عن مواصفات لاب توب ألعاب يسمح لك بذلك.






لأجهزة لاب توب قوية، نرشح لك

بعض مطوري اللاب توبات يسمح لك بتخصيص اللاب توب قبل شرائه ليصلك ببناء داخلي حسبما تفضل، مثل إمكانية تحديد عدد شرائح الذاكرة وعدد شرائح الرام كما في سلسلة لاب توبات اتش بي فيكتوس.




1- سلسة اتش بي فيكتوس

Up to 13th-Gen Intel Core i7

المعالج

Nvidia GeForce RTX 4060 GPUs

كرت الشاشة

Up to 1 TB SSD

سعة الذاكرة

Up to 32 GB SDRAM

ذاكرة الرام


2- لينوفو ايديا باد للالعاب 3

AMD Ryzen 5 6600H

المعالج

Nvidia GeForce RTX 3050

كرت الشاشة

256 GB SSD

سعة الذاكرة

8 GB

ذاكرة الرام


3-سلسلة ايسرنيترو 5 للالعاب

Intel Core i5-10300H, Intel Core i5-12500H, Intel Core i5-12700H; AMD Ryzen 5 5600H, AMD Ryzen 7 5600H, AMD Ryzen 7 5800H, AMD Ryzen 7 6800H

المعالج

Nvidia GeForce GTx 1650, GeForce RTX 3050, GeForce RTX 3050Ti, GeForce RTX 3060, GeForce RTX 3070, GeForce RTX 3070Ti, GeForce RTX 4050

كرت الشاشة

256GB solid state drive (SSD), 512GB SSD, 1TB SSD, 2TB SSD; 1TB hard disk drive (HDD)

سعة الذاكرة

8GB, 16GB, 32GB

ذاكرة الرام







تبريد لاب توب الألعاب

التبريد والضوضاء

الحرارة التي ينتجها الجهاز أثناء تشغيله بأقصى قدرة تحتاج إلى نظام تبريد يضمن بقاء القطع الداخلية بأفضل حال طوال الوقت، في حين يحتاج نظام التبريد هذا لبعض المساحة، الأمر الذي يضع اللاب توبات في تحدي المفاضلة بين راحة القطع الداخلية وخفة الوزن.

لكن هذا لا يعني أن الأجهزة المكتبية الكبيرة تحل المشكلة تماماً، فمزيد من اللعب يحتاج مزيداً من التبريد وعدداً أكبر من المراوح ومزيد من الضوضاء واستهلاكاً أكبر للكهرباء، ستلاحظ ارتفاعاً في فاتورتك مع الوقت، يقترح بعض الخبراء أنظمة تبريد مساندة للكمبيوتر، والتي قد تخفف من ضوضاء المروحة، مثل نظام الرديتر المعتمد على دوران المياه عبر أنابيب معزولة تخفف من حرارة الجهاز، لكنها معقدة في التركيب والصيانة.




إضاءة جيمينج

اللمسات الشخصية

هذا الجزء هو الأكثر متعة، فإضاءة RGB التي تنعش الغرفة بأجواء اللعب والملحقات المميزة لجهازك هي التي تعطي مكانك طابعاً شخصياً متفرداً. جهاز الكمبيوتر المكتبي يعطيك مجالاً واسعاً لانتقاء الغلاف الخارجي للجهاز والإضاءة الداخلية والتفاصيل الدقيقة المتفردة، لكن جهاز اللاب توب يعطيك مظهراً أكثر بساطة وأناقة. كما يمكنك التركيز في إضافة التفاصيل على المكان، من إضاءة إضافية، بوسترات، مقتنيات واكسسوارات ألعاب، من أجل تكوين مساحة اللعب الخاصة بك بالتدريج.





إذن ماذا أشتري؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على أهدافك الأساسية من الاقتناء، فتجميعة كمبيوتر الألعاب الخاص بك ستكون رحلة مليئة بالبحث والمقارنة، بينما يسمح لك اللاب توب باستخدامه لأغراض أخرى ونقله معك أينما أردت، اختر لاب توب بمواصفات تعطيك اللعب الاحترافي وإنتاج الفيديوهات وتعديل الصور.

كمبيوتر الألعاب سيكون خياراً ممتازاً في غرفة مخصصة وباردة دائماً، بينما سيكون لاب توب الألعاب خياراً أفضل إذا كنت ما زلت تعمل على تخصيص مكانٍ للعب، وفي النهاية كلا الخيارين سيؤديان الغاية الأساسية وهي الاستمتاع بجولة مذهلة في لعبة الفيديو المفضلة لديك، وإليك هذا الدليل السريع للمقارنة بين لاب توب الألعاب وتجميع كمبيوتر ألعاب.





دليلك السريع للمقارنة

بين اللاب توب والكمبيوتر



تجميعة كمبيوتر جيمينج


لاب توب جيمينج

كمبيوتر الألعاب

لاب توب الألعاب
  • إلعب بأعلى أداء.

  • كل القطع قابلة للتطوير.

  • حلول متعددة للتبريد.

  • يحتاج الوقت والجهد والمال للتطوير والتركيب والصيانة.

  • تطورت بشكل منافس في الآونة الأخيرة.

  • سهل التوصيل والإعداد والصيانة.

  • يمكن تطوير بعض القطع في بعض الموديلات.

  • مظهر أنيق للمكان دون الكثير من التعقيد.

  • قابل للنقل من مكان لمكان.




 


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page