top of page
بحث
  • صورة الكاتبeXtra

تحويل المنزل إلى منزل ذكي

تعرّف على خطوات تحويل منزلك المنزل الذكي

تحويل المنزل إلى منزل ذكي

تستيقظ في الصباح على صوت السماعات الذكية تخبرك بتوقعات الطقس اليوم، بينما يبدأ شاور الاستحمام الذكي بضبط الماء على درجة الحرارة المفضلة، وقبل أن تغادر المنزل متجهاً للعمل، تكون محضرة القهوة قد أعدت لك كوباً لتأخذه معك.
هذا الروتين الصباحي ليس من صنع الخيال، فالمنزل الذكي أصبح حقيقة، فإذا كنت تنوي تحويل منزلك إلى منزل ذكي ولا تعرف من أين تبدأ، فاطلع هنا على التفاصيل.


الثلاجة الذكية

الحياة في المنزل الذكي

إن الأجهزة الذكية لا تسمح فقط بتواصل الإنسان معها وإعطاءها الأوامر، بل يمكن أن تتواصل فيما بينها دون الحاجة لأن يكون الإنسان وسيطاً بينها، فمثلاً: في نموذج الثلاجة الذكية المستقبلية، ستكون الثلاجة قادرة على الكشف عن النواقص من مواد غذائية، ومن ثم ستقوم بالتواصل مع السوبرماركت وطلب الحاجيات لتصل إليك دون الحاجة لأن تعطي الأوامر لأي من الطرفين.

وبهذه الطريقة، ستتمكن من توكيل أجهزتك الذكية بمهمات لا حصر لها، لتترك لك المزيد من الوقت لإنجاز أعمال أخرى مهمة.






وهذه أهم الفوائد التي تجنيها من تحويل منزلك إلى منزل ذكي:



حفظ الطاقة في المنزل الذكي

التحكم بالطاقة

على المدى الطويل، يساعدك بناء منزل ذكي في توفير استهلاك الطاقة، بدايةً من ضبط الوقت لإطفاء الأنوار تلقائياً، وانتهاءً بالكشف عن المناطق الأكثر استهلاكاً للطاقة في منزلك، سواء كانت ناتجة عن عطلٍ أو هدرٍ في مكان ما.

هنالك الكثير من أجهزة حلول الطاقة الذكية التي يمكنك البدء بها، مثل أجهزة كشف تسريبات الماء الذكية، كما يمكنك البحث عن خاصية Smart Things الموجودة في الأجهزة الكبيرة.


توفير الوقت في المنزل الذكي

توفير لوقتك وجهدك


سيكون هنالك من يقوم بإنهاء المهمات الروتينية الصغيرة التي تأخذ من وقتك الكثير، فنيابةً عنك، يمكن للمكنسة الروبوتية الذكية أن تقوم بجولة تنظيف يومية في أرجاء المنزل، وإذا حصل وأن توقفت عن أداء مهمتها لسبب ما، فهنالك الكشف الذكي الذي يرسل لك إشعاراً بضرورة تفريغ الحاوية لتستمر المكنسة بعملها... يحسّن ذلك من إنتاجيتك ويخفّف من عبئ البحث عن أسباب الأعطال.


الاستدامة في المنزل الذكي

المنزل الذكي هو منزل مستدام

الأمر غير محصور بمصابيح إضاءة ذكية سهلة التركيب والفك، ستأخذ معك هذه المصابيح لو فكرت بالانتقال إلى منزل آخر مستقبلاً.

أكثر من ذلك.. تأتيك بعض أجهزة الذكاء الاصطناعي بإمكانيات تسمح لها ببناء قاعدة بيانات حول عاداتك اليومية بما يطوّر من فاعليتها في تنفيذ الأوامر المعطاة لها، فالترموستات الذكي مثلاً يقوم بضبط إعدادات المكيف حسب ما يجمعه من أوقات خروجك ودخولك، وبما يتوافق مع أحوال الطقس خارج المنزل. من جهة أخرى فالتحديثات المستمرة للبرمجيات من قبل المطورين تعطي هذه الأجهزة عمراً أطول في البقاء معك.




ما هو انترنت الأشياء IoT

إن أي جهاز يمكن إعطاؤه عنوان بروتوكول إنترنت IP address يعتبر " شيء انترنتي". وهذا ما يمكنك من الاتصال بالجهاز وإعطائه الأوامر أو إلغاءها، أو الكشف عن حالة الجهاز أو ما حوله، إما تلقائياً أو عبر أوامر صوتية أو من خلال منصات التحكم، دون الحاجة لأن تتواجد مع الجهاز في نفس المكان.

ولهذا فالثلاجات والغسالات والأجهزة المنزلية الكبيرة المزودة بـ Smart Things هي أجهزة ذكية، حتى لو انحصر الهدف من وجود هذه الميزة على كشف الأعطال وتنبيهات الصيانة الدورية على هاتفك الذكي.


تعريف انترنت الأشياء




التحكم بالمنزل الذكي

مراحل تحويل منزلك إلى منزل ذكي

سيبدو الأمر معقداً ومكلفاً إذا قمت بترقية كل أجهزتك دفعة واحدة، ولهذا فالتدرج أفضل ريثما تتأقلم أنت وساكني المنزل على إضافات يسيرة في كل مرة.

عندما تختار جهازاً ذكياً، أو تضع آخر في قائمة مقتنياتك التالية، عليك التأكد من توافق نظام تشغيل الجهاز مع باقي المجموعة التي بحوزتك، أو تأكد من أن الشركة المصنعة تنوي مستقبلاً إصدار تحديث للجهاز يتضمن برمجيات متوافقة مع أجهزتك.

إن اختيار جهاز ذكي بنظام تشغيل متفرد لن يكون بالمشكلة الكبيرة، لكنه سيقلل من إمكانية ربط الأجهزة الذكية الأخرى مع بعضها ويزيد من عدد تطبيقات الأجهزة الذكية التي تحتاجها لإدارتها.




الإضاءة الذكية

المرحلة الأولى: الإضاءة الذكية

هذه الخطوة هي المدخل السهل، ستجد في الأسواق خيارات واسعة وسهلة التوصيل بمصادر كهرباء الإضاءة العادية، تسمح لك الإضاءة الذكية بالتحكم الصوتي أو عبر تطبيقات ذكية، وتغيير اللون، السطوع، توقيت العمل، أو تشغيل الوضع التفاعلي مع الشاشات والأصوات المحيطة، كل هذا حسب الميزات التي تنتقيها في المصباح أو شريط الإضاءة الذكي.

إذا كنت لا تنوي تغيير المصابيح العادية لسببٍ ما، أو إذا كنت ترغب بالتحكم بتشغيل جهاز ما عبر التطبيقات الذكية فيمكنك توصيلها بمفتاح الكهرباء الذكي.






القفل الذكي وأنظمة الحماية الذكية

المرحلة الثانية: الحماية الذكية

لا يقتصر دور القفل الذكي على التحكم في قائمة الأشخاص المسموح لهم بالدخول لمنزلك فقط، بل يريحك من عبء حمل المفاتيح معك.

يمكنك شراء هذه الأجهزة منفصلة على حدة أو ضمن مجموعات: كاميرات المراقبة الذكية، الجرس الذكي، قفل الباب الذكي، مستشعرات الحركة الذكية، جهاز كشف الدخان الذكي، وجهاز كشف تسريب المياه الذكي وغيرها من أجهزة الاستشعار والإنذار التي ترفع من الأمان في منزلك وحوله وتعزز من راحتك أينما كنت.





التلفزيون الذكي وأنظمة الترفيه الذكية



المرحلة الثالثة: التلفزيون الذكي ونظام الترفيه

سيكون من الممتع والمفيد معاً أن تنتقل لهذه الخطوة بعد إضافة مكبرات الصوت الذكية، حيث يمكنك التحكم بنظامك الترفيهي باستخدام الأوامر الصوتية، كما يمكنك ربط محتوى شاشة التلفزيون مع أي مكبر صوتي في أي غرفة، وهكذا لن يفوتك شيء من بث المباريات والبث الحي.








المكيف الذكي


المرحلة الرابعة: الترموستات الذكي (منظم الحرارة)

اختر منظم حرارة بذكاء اصطناعي ليبني عمله بناءً على عاداتك اليومية، أو اختر منظماً ذكياً يسمح لك بتوقيت عمل المكيف وضبطه عبر تطبيق ذكي.






التأكيد، يمكنك إعادة ترتيب قائمة أولوياتك، كما يمكنك إضافة جهاز ذكي من خارج قائمتنا المقترحة، مثل المكنسة الروبوتية والستائر الذكية أو مكبرات الصوت الذكية.



 


أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page