top of page
بحث
  • صورة الكاتبeXtra

تعرف على أنواع ذاكرة التخزين والفروقات بينها

انقل ملفاتك بأسرع طريقة

فلاش ميموري سريعة
سواء كنت ترغب في استخدام ذاكرة التخزبن للمستندات والعروض التقديمية، أو لنقل الصور ومقاطع الفيديو والصوت، فهنالك ذاكرة ملائمة لكل استخدام، فإذا كنت تعاني من بطء نقل أو قراءة هذه الملفات، أو إذا كنت قلقاً بشأن جودة الذاكرة التي تستخدمها، نختصر لك هنا بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها عن ذاكرات التخزين



صيغة ذاكرة التخزين

ماهي الصيغة الأفضل؟

تأتي "صيغة الذاكرة" في شكل حروف وأرقام يشير كل منها إلى قدرة الذاكرة في سرعة نقل البيانات، اطّلع على هذا الجدول لمعرفة سرعة نقل البيانات التقريبية لكل صيغة، ضع في الاعتبار أن السرعة الفعلية للذاكرة تتأثر بعوامل كثيرة عند الاستخدام، مثل قدرات الجهاز المستخدم في النقل.





​USB 4

USB 3.2 (Gen 2)

​USB 3.2 (Gen1)

USB 3.1 (Gen1, Gen2)

USB 3.0

USB 2.0

الصيغة

40 جيجابايت / الثانية

20 جيجابايت / الثانية

10 جيجابايت / الثانية

10 جيجابايت / الثانية

5 جيجابايت / الثانية

480 ميجابايت / الثانية

سرعة النقل




مقارنة منفذ يو اس بي وتايب سي


هل يؤثر نوع منفذ ذاكرة التخزين؟

لا ينحصر دور المنفذ في تحديد الأجهزة المتوافقة والتوصيلات التي تحتاج لاستخدامها، بل حتى سرعة النقل والمشاكل البرمجية التي قد تحدث أثناء نقل الملفات وقراءتها تختلف من منفذ لآخر.


أحدث منفذ لذاكرة التخزين يأتي مع صيغة USB 4، حيث تعتبر هذه الذاكرة اختراعاً ثورياً كونها مزودة بمنفذ USB-C الذي يمتاز بالنقل السريع للبيانات، كما أنه متوافق مع أغلب الأجهزة الحديثة من لاب توبات وجوالات وأجهزة لوحية وأكثر.








النقل السريع للفلاش



مازلت تعاني من بطء النقل؟

تعمل الأجهزة بأفضل أداء إذا اقترنت مع أجهزة متقاربة في الجيل، ولهذا فالحل الجذري لمعالجة بطء نقل وقراءة الملفات هو باستخدام جهاز حديث وبمواصفات عالية مثل أن يمتلك مساحة كبيرة للرام.









ولكن إليكَ بعض الحلول السريعة:

نقل الملفات إلى ذاكرة الفلاش

النقل المزدوج: لا تنقل الملفات بين ذاكرتين خارجيتين بخطوة واحدة، بدلاً من ذلك، انقل الملفات من الذاكرة الأولى إلى ذاكرة الجهاز، ومن ثم إلى الذاكرة الخارجية الأخرى.

ذاكرة التخزين العشوائية

الرام: أفرغ ما تستطيع من الرام لترفع كفاءة الجهاز في النقل والقراءة، وذلك بإعادة تشغيل الجهاز وإغلاق التطبيقات التي لا تحتاجها.

نقل الملفات إلى ذاكرة خارجية

النقل على دفعات: جرب نقل الملفات المطلوبة على دفعات بدلاً من دفعة واحدة.


لمزيد من الخطوات حول زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر واللاب توب، اقرأ هذه التدوينة.




تخزين الملفات في آي كلاود

التخزين السحابي بديلاً للذاكرة

هنالك الكثير من خدمات التخزين السحابي بتجارب استخدام متفردة لكل منها، مثل الدروب بوكس وجوجل وون درايف وغيرها، وبين قرار شراء مساحة سحابية أو شراء ذاكرة تخزين فعليّة، عليك أولاً تحديد ما يلي:

  • سرعة الوصول: حيث يسهل الوصول للملفات المخزنة سحابياً، ومن أجهزة متعددة في وقت واحد.

  • الخصوصية والحماية: الملفات المخزنة في ذاكرة التخزين ستكون أبعد من التعرض للتسرب أو الاختراق عبر الانترنت.


بالتأكيد لن تعتمد على طريقة واحدة في الاحتفاظ بكل ملفاتك، ولكن تصنيفها تبعاً لمعياري الخصوصية وسرعة الوصول سيكون الحل الوسط.




 

عروض إكسترا


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page