top of page
بحث
  • صورة الكاتبeXtra

ألعاب الفيديو متاحة للجميع

اطلع على أحدث وحدات التحكم لذوي الاحتياجات الخاصة


ألعاب الفيديو
من المعروف أن WWE 2K هي واحدة من ألعاب الفيديو المليئة بالأكشن والمنازلات الحماسية، لكن ما لا يعرفه الكثيرين أنّها لعبة متاحة للجميع على اختلاف قدراتهم الحركية، حيث قدم المطورين جهوداً كبيرة لجعلها ممتعة للاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة بنفس مقدار المتعة التي يحصل عليها الآخرين.
الأمر لا يقتصر على لعبة واحد فقط، فهنالك الكثير من الألعاب التي يمكن للجميع الاستمتاع بها، إضافةً إلى الجهود الاستثنائية التي يقدمها مطوري أجهزة ألعاب الفيديو لإنتاج مجموعة من الأجهزة والمعدات تجعل من تجربة اللعب أكثر سلاسة ومتعة، نُشيد هنا ببعض هذه الأجهزة، وإعدادات الوصول في الألعاب.



لاحدود للعب مع

أجهزة التحكم المخصّصة

تسعى شركات ألعاب الفيديو والمطورين لجعل إنتاجاتها متاحة لأكبر شريحة ممكنة من الناس،ولهذا أصدر في الآونة الأخيرة أجهزة تحكم مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة،فما هو أفضل من وحدة تحكم مصممة خصيصاً لتطلققدراتك القصوى؟ إليك وحدتي تحكم من منصات الألعاب الأشهر: إكس بوكس وبلاي ستيشن.





Xbox Adaptive Controller

ريموت كنترولر الاحتياجات الخاصة

كل الأوامر والمدخلات والأزرار قابلة للتخصيص في وحدة تحكم إكس بوكس أدابتف كنترولر، فبدلاً من وحدة التحكم

التقليدية حيث الأزرار الثابتة، تأتي هذه الوحدة على شكل لوح وزرّين كبيرين أساسيين يمكن ضغطهما من أي اتجاه، وإذا كنت تستخدم طُرقاً مبتكرة في ضغط الأزرار وإدخال الأوامر فهنالك خيارات لا نهائية من الإكسسوارات التي تباع

منفصلة، فقط قم بتوصيلها في المنفذ المطلوب وانطلق باللعب. هنالك أحجام متنوعة من الأزرار والمقابض وأزرار اللمس، كما تتوفر عصا للتحكم ودواسة للقدم.







Project Leonardo for PlayStation 5

كنترولر احتياجات خاصة

أعلنت سوني بلاي ستيشن بداية هذا العام 2023 عن نموذجها الأول لوحدة التحكم القابلة للتخصيص، وحدة تحكم "ليوناردو بروجكت" تعمل بشكل استثنائي لتجعل من اللعب تجربة خارج الصندوق.

تعاونت فيها بلاي ستيشن مع مجموعة من الاختصاصيين ومحترفي الألعاب لتصميمها، هنالك الكثير من الاكسسوارات التي صممتها بلاي ستيشن نفسها أو من شركات أخرى كطرف ثالث Third-Party Accessories لتوصلها بوحدة التحكم وتعيش التجربة المثيرة في اللعب. لم تطلق بلاي ستيشن هذا المنتج في الأسواق بعد ولكنها تعتزم ذلك في نهاية هذا العام.








 


لأفضل أداء.. خصّص

إعدادت الوصول

تلغي إعدادات الوصول أي حواجز قد تقف بينك وبين الاستمتاع باللعب، إليك بعض خيارات التخصيص التي تظهر في معظم اللعب، وكيف تستفيد منها بعض الألعاب في إطلاق القدرات القصوى للاعبين.




استمع للحوارات.. أو اقرأها

بين اللقطات والمشاهد التي تقتصر على أصوات الشخصيات وهي تتحدث، أو تقتصر على الأحداث المكتوبة نصاً على الشاشة، هنالك إعداد يجمع لك بين الاثنين في خيارات إعدادات الوصول، إختر الاستماع للنص المكتوب Text-to-Speech، أو اطلب نصاً مكتوباً للحوارات Speech-to-text للحصول على التجربة المثلى في اللعب.


​Nioh 2

هي لعبة تقمص أدوار حيث يقوم فيها البطل بمحاربة وحوش كبيرة باستخدام قوته الخارقة. إضافةً لجمال هذه اللعبة كونها تحاكي الثقافة اليابانية في فترة سنغوكو ومملكة Dark Realm، فقد أرفق المطورين الحوارات في نصوص مكتوبة دائماً ما تظهر مصاحبة للقطات على الشاشة، هذا مع إمكانية تعديل اللغة على النص كل من النص والصوت.


لعبة نيوه 2


حسّن الألوان

هذا الخيار رائع لتحسين التدرجات اللونية بما يناسب القدرات الفردية في تمييز الألوان، يمكنك التحكم في التباين والسطوع يدوياً، أو يمكنك اللجوء لقوالب جاهزة ومدمجة في اللعبة لترفع من تمييز قوالب لألوان معينه.

ويمكن أيضاً في بعض الألعاب تخفيف التأثيرات البصرية التي قد تؤثر على الجهاز العصبي، مثل الأضواء الساطعة والوهج المفاجئ على الشاشة، وتلتزم الألعاب بعرض تحذير يسبق هذه المشاهد، ويسمح بعضها بتوفير خيار لتخطي هذه الفقرة دون التأثير على متعة اللعب.




فيفا 23

عبر سلسلة إصدارات لعبة فيفا التي تصدر منها نسخة جديدة سنوياً، سيكون بإمكانك ملاحظة التحديثات التي يقدمها المطور في كل مرة لتحسين تجربة اللاعب في كل مرة. ففي النسخة الأخيرة من اللعبة (فيفا 23) يضع يوفر المطورين خيارات واسعة من السطوع اللوني وإمكانية اختيار التفاصيل الدقيقة مثل ألوان العشب والخطوط.



 




فورزا هورايزن

تخصيص سرعة اللعب

هنالك فرق بين وضع اللعب على المستوى البسيط وبين تخفيف سرعة اللعبة، فأغلب اللاعبين يبحثون عن التجربة الاستثنائية بلا حدود، إن تخفيف سرعة اللعبة يسمح بضبط تزامن حركات اللاعب مع سرعة إيقاع اللعبة، تماماً كما في لعبة (فورزا هورايزن) التي تتخطى أي حواجز متعلقة بسرعة الاستجابة، فقط خصص السرعة لتحاكي سرعتك في التحكم، أما في لعبة (Ratchet) فيمكنك تشغيل الخاصية أو إطفائها في أي لحظة وبضغطة زر.






تغيير أزرار يدة السوني

Buttons Mapping

هل سبق وشعرت برغبة في استبدال أزرار الأوامر في وحدة التحكم؟ هذا الخيار موجود في كثيرٍ من الألعاب، وهو يخدم أهدافاً عدة، منها أن لاعبي المنصات على تنوعها سيجدون طريقهم لإتقان اللعب بطريقة موحدة وسريعة. والأهم الذي نناقشه هنا هو إمكانية تخصيص أزرار التحكم لتتوافق مع قدرات اللاعب الفردية..

قبل أن تبدأ باللعب، أو بعد أول جولة ربما، خُذ بعض الوقت في الاطلاع على عمل كل زر وإمكانية التبديل بينه وبين زر آخر، ولن تقلقك الأوامر المخفية في L2 أو R1 بعدها، من بين الألعاب التي تقدم إمكانية تعديل الأزرار هي لعبة فيفا 23 التي تسمح بنقل التحكم من المؤشر (Joystick) الإيمن إلى المؤشر الأيسر بالكامل.








اللعب الجماعي

في ألعاب الفيديو، هنالك الكثير من خيارات اللعب الجماعي التي تجعل من اللعب متعة لا حدود لها..



اللعب المساعد بلاي ستيشن


لعب أونلاين بلاي ستيشن


أو جرّب اللعب المساعد

حيث يمكن تقسيم أوامر لاعب واحد بين وحدتي تحكم فيلعب اثنين دوراً واحداً. كما في لعبة (Horizon Forbidden West) جرّب تعديل الإعدادات باستخدام هذه الميزة وستجد أنها تجربة تدفع باللاعبين خطوةً للأمام وتأخذهما لآفاق جديدة مليئة بالإثارة والمتعة.

جرّب اللعب الجماعي


كما في لعبة سوبر ماريو 3D World، حيث يمكن أن يدخل اثنين من اللاعبين أو أكثر في جولة واحدة لإتمام المهمة.


١٥١ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page