top of page
بحث
  • صورة الكاتبeXtra

دليلك الشامل للاب توب يلبي احتياجك


دليل شراء اللاب توبات
سواء كنت رائد أعمالٍ ترغب في مواكبة أشغالك، أو مصممًا وفنانًا طموحًا، أو طالبًا مجتهدًا يهوى مشاهدة الأفلام في وقت فراغه، أو حتى لاعبًا يسعى لتحقيق أعلى النقاط؛ فمن الأكيد أن اختيارك لجهازك المحمول. اعثر على لابتوبك المثالي مع دليلنا المفصل للمميزات التي عليك معرفتها قبل الشراء.



الخصائص العامة

التي ينبغي عليك معرفتها

وحدات تخزين اللاب توب

وحدات أو أقراص التخزين

  • قرص HDD يوفر القرص الصلب من هذا النوع مساحة كافية بسعر أقل ومساحاتٍ معقولة

  • قرص SSDs يصل لسرعاتٍ أعلى بكثير، مما يعني قدرة وسعرًا أعلى من سابقه

  • قرص SSHDs أقراص هجينة تحمل بعض الصفات من كلا النوعين، وتعتبر حلا وسطًا بينهما.





الرام في اللاب توب

مساحة الذاكرة العشوائية RAM

يعتمد اختيارك بشكلٍ كبير على نمط استخدامك، فإن كنت مستخدمًا عاديّا أو متصفحًا فقد يلائمك شيءٌ بين 4GB إلى 16GB ولكننا دائما ما ننصح بالحصول على مساحة أكبر من احتياجك عند شرائك لجهاز محمول، إذ أن أغلبها تكون ملحومة باللوحة الأم أو الـ motherboard مما يجعل تكبيرها وفكها في الأعوام التالية مع التحديثات صعبًا جدًا على غير التقنيين المختصين.



معالجٌ يتحدى الزمن

أنواع المعالجات في اللاب توب

عند شرائك للابتوب جديد ستجد في الغالب ملصق معالج في الداخل، والتي تعرف بآداءها من وقوتها. معالجات Intel Core توفر الآداء السريع وبمميزات إضافية أكثر من موديلات Intel Pentium & Intel Celeron، كما يوجد وحدات أخرى مثل Xeon و Itanium و Atom و Quark

AMD تتميز باسعارها الجذابة المتعارف عليها في أوساط المستخدمين.

تتميز الإصدارات من نوع Ryzen بأداء مناسب للألعاب وللعمل المكثف، أما بالنسبة لوحدة AMD Athlon فتتميز باستجابتها السريعة.

أصدرت شركة Apple مؤخرا معالجاتها الخاصة التي قامت بتطويرها داخليّا وأسمتها M1 لتعمل على أحدث أجهزة Mac و iPad Pro. تتميز بقوتها وكفاءتها العالية التي تبرز في مخرجات الرسومات، وإدارة المهام المتعددة مع المحافظة على طاقة البطارية.




المعالج الرسومي في اللاب توب

الشاشة وجودة الرسومات

لنتحدث أولا عن معالجات الرسومات GPU, إذ تأتي هذه المعالجات إما بشكلٍ منفصل (dedicated) أو مدمج (integrated).


وحدة معالجة الرسومات المنفصلة Dedicated

​وحدة معالجة الرسومات المدمجة Integrated

  • ​تملك ذاكرة عشوائية RAM مستقلة.

  • معالجة أسرع للرسوميات والفيديو.

  • أداء عالي مخصص لمعالجة الألعاب والتصاميم ثلاثية الأبعاد.

  • ​لا تستخدم ذاكرة عشوائية RAM خاصة بها وإنما تستخدم جزءاً من RAM النظام.

  • مثالية لأجهزة اللاب توب الخفيفة.

  • تحتاج لطاقة أقل، مما يزيد من عمر البطارية.

يجدر بالذكر أن جودة وحدة معالجة الرسوميات تعتمد كذلك بشكلٍ كبير على جودة وحدة معالجة الجهاز أو البروسيسور، وأن عملهما مكمل لبعضهما في كثير من الأحيان. وبما أننا ذكرنا موضوع الرسوميات، فعليك أيضًا أن تعرف نوع وخواص الشاشة، فمهما كانت جودة المعالجات فلا قيمة لها بلا شاشة جيّدة.

سواء كنت تبحث عن لابتوب بغرض العمل، أو كنت مصمم جرافيك، أو لاعبًا محترفًا، فإنك ستحتاج لاختيار أفضل الشاشات باعتبار أنك على الأرجح ستنظر إليها طوال اليوم.


ماعليك معرفته عن الشاشات

دقة شاشة اللاب توب

الدقة

تتوافر الآن أجهزة بشاشات ذات دقة عالية من نوع 2560x1440 و 3200x1800 و 3840x2160 أو ما يعرف كذلك باسم 4K. هذه الدقة الأعلى من 1080 بكسل تعد أكثر وضوحًا وإظهارًا للتفاصيل لكنها أيضًا تستهلك المزيد من الطاقة، إلا أن أغلب الأجهزة الحديثة مزودة ببطاريات ذات سعة أكبر وخيارات إضاءة تعمل على توفير الطاقة.


شاشة لاب توب لمس

خيار اللمس

من الرائع أن تكون قادرًا على استخدام شاشتك باللمس ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا لبعض المستخدمين الذين يفضلون أجهزة الاثنين في واحد، أي التي يمكن استخدامها كجهاز لوحي والتي تدعم استخدام الأقلام الالكترونية. لكن عليك أن تضع بالحسبان مدى استهلاكها للطاقة، واستجابتها ولمعانها.


سطوع اللاب توب

السطوع

إذا كنت مثلا تخطط للعمل في الهواء الطلق أو بقرب نافذة، فأنت بحاجة لشاشة ساطعة بما فيه الكفاية لتتمكن من رؤيتها في ضوء الشمس المباشر. تقيس معظم الشركات المصنعة مدى السطوع بوحدة nits ، وكلما زادت كلما كان السطوع أعلى. أغلب أجهزة اللابتوب يصل سطوعها إلى 300 nits، ولكن يمكننا القول بأن سطوع 250 nits ممتاز.


معدل التحديث وزمن الاستجابة في اللاب توب

معدل التحديث وزمن الاستجابة

إذا كنت ترغب باقتناء لابتوب مخصص للألعاب gaming أو تصميم الفيديو فإنك بحاجة للنظر في ذهذين العاملين. معدل التحديث هو عدد مرات تحديث الشاشة لنفسها في الثانية الواحدة، وتقاس بوحدة الهرتز Hz. يتراوح معدل تحديث الشاشات عموماً بين 40-60 هيرتز، بينما تأتي أجهزة الألعاب والتصميم بشاشات ذات معدل تحديث يصل إلى 120Hz. أما زمن الاستجابة، فهو مقدار المللي ثانية المستغرق لتغيير لون البكسل، ويعد مقدار 5مللي ثانية أو أقل زمن استجابة جيد للابتوبات الألعاب.


ببساطة، كلما زاد معدل التحديث وقل زمن الاستجابة، أصبحت الصور والحركات المعروضة أكثر سلاسة وانسيابية.


أنظمة التشغيل

نظام الويندوز في اللاب توب

Windows

أطلقت مايكروسوفت إصدارها الأخير Windows 10 في عام 2015، والذي يعتبر تحسنا هائلا عن سابقيه، وتتلخص ميزات استخدام ويندوز في مرونته وامتلاكه نطاقًا واسعًا من البرمجيات المتخصصة -التجارية أو المنزلية- المتاحة للتحميل؛ ولهذا السبب عليك أن تولي اهتمامًا اضافيّا لمسألة الأمان والخصوصية، لأنه عادة ما يُستهدف من قبل برمجيات التجسس والتطبيقات الخبيثة. إن كنت تنوي استخدامه، فعليك معرفة كيفية حمايته بتحميل برامج الحماية المختصة، والمواظبة على تحديثه بشكلٍ دوري.


 


نظام الماك أو إس في لاب توب ماك

MacOS

هذا النظام عادةً مقترن بأجهزة الشركة، لذا فإن خياراتك في الأغلب ستقتصر على أجهزة MacBook. من الجدير بالذكر أن أجهزة MacBook تدعم تثبيت نظام تشغيل ويندوز عليها والعمل بكليهما في نفس الوقت.

وتكمن ميزة استخدامه في دعمه الاستثنائي للبرامج الإبداعية مثل Adobe Photoshop أو Premier. على الرغم من أن هذه البرامج تعمل على نظام ويندوز أيضًا، ولكن ليس بنفس الدعم، الميزة الأخرى أن Apple تقوم بالتحديث المجاني والمستمر لنظام تشغيلها.






فتحات اللاب توب

الهيكل الخارجي والمنافذ

إن وفرة وأنواع المنافذ المتاحة في الجهاز تلعب دورًا مهمًا في جودة تجربة الاستخدام. تأكد أن للابتوب منافذ كافية ومن النوع المناسب لاحتياجاتك، فإن كنت مصورًا مثلا، فاحرص على أن يكون لجهازك منفذ قارئ بطاقات SD أو MicroSD لسهولة تحميل الصور من كاميراتك.





الآن بعد أن تعرفت على بعض الخصائص، حان وقت الاختيار بناءً على نشاطاتك أو غايتك من استخدام اللابتوب.


أفضل لاب توب للأعمال

تحتاج لجهاز قوي ويعتمد عليه في التعامل مع العديد من الملفات بالإضافة لتشغيل برامج متخصصة وجداول بيانية في نفس الوقت. هذا كله لا يعني أنك لا ترغب بجهازٍ خفيف وأنيق يلائم نمط حياتك. كل ذلك مع بطارية تتحمل التنقل والعمل عن بعد خلال الرحلات المطولة.

كما أن بعضها قابل للتحويل والعمل كجهازٍ لوحي وتدعم استخدام الأقلام الإلكترونية. جميعها تأتي بنطاقٍ واسع من اختيارات المعالجات والذاكرة والمميزات الإضافية.



 

أفضل لاب توب لصناع المحتوى

صانع محتوى، فنان صاعد، أو طالب تصميم؟ العمل في المجالات الإبداعية والفنية يتطلب العمل بجهاز يكون بمثابة يدك اليمنى، ليفهمك ويساعدك على إدراك رؤيتك والتعبير عنها. ولتحقيق أقصى استفادة من استخدامك لبرامج التصميم المتخصصة فأنت بحاجة لمعالج يتحمل تشغيل هذه البرامج بسلاسة، ومعالج مرئيات جيد، وشاشة ذات وضوح مثالي وكثافة بيكسل عالية، وذاكرة بمساحة كبيرة يمكنها حفظ جميع أعمالك الرائعة.


وإذا كنت مطورا أو تطمح لأن تصبح واحدا، فربما لديك بالفعل فكرة عما تبحث عنه، ستحتاج إلى لابتوب بمواصفات احترافية يمكنك من الترميز أو الكتابة والتحميل والعمل لساعات طويلة وباتصال سريع دون انقطاع، مع قوى معالجة قوية وأكبر عدد ممكن من المنافذ.



 

لاب توب جيمينق قوي

تحتاج لاب توب بأفضل المعالجات، ومعالجات الجرافيك، والأهم: أعلى معدلات للتحديث وأقل زمن استجابة. بالإضافة لمهارتك في اللعب، فهذه كلها أشياء تَعرف أنك سَتحتاج إليها لتسجل أعلى النقاط وتصبح في قائمة المتصدرين. لهذا السبب أطلقت العديد من الشركات المصنعة أجهزة خاصة لفئة اللاعبين الهواة منهم والمحترفين.

أهم ما عليك أن تتذكره عندما تبحث عن لابتوب ألعاب جديد هو معرفة متطلبات ألعابك، فالمواصفات يمكن أن تختلف وفقا لمتطلبات اللعبة أو منصة اللعب المستخدمة، ناهيك عن القوة المشتركة لكل من المعالج وبطاقة الجرافيك.



 

لاب توب للاستخدام الخفيف

لتصفح الإنترنت والرد على رسائل البريد الإلكتروني في مقهاك المعتاد، أو حضور اجتماعاتك أو محاضراتك من مكان هادئ. وقد يكون كل ما تريد القيام به بعد الانتهاء من أعمالك ومهامك هو الاسترخاء ومشاهدة فيلم أو متابعة مسلسلاتك المفضلة. أنت لا تتطلب الكثير، ولكنك لا تزال ترغب في اقتناء جهاز متعدد الاستخدامات يمكنك الاعتماد عليه في أي وقت وحبذا لو استمر معك لبضع سنوات.




٤٨٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page