top of page
بحث
  • صورة الكاتبeXtra

ماذا تعرف عن بطاقة كفاءة الطاقة؟

ما هي بطاقة كفاءة الطاقة
يظن الكثير أن اتخاذ القرار بشأن شراء جهاز منزلي كبير أمر صعب يحتاج الكثير من التفكير، فبين فروق الميزات، والثقة بالعلامة التجارية، والاستخدام طويل المدى، كلها تعطي خطوطاً واضحة للاختيار، لكنها أحياناً لا تكفي. من هنا حرصت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على تقديم أداة تساعد المستهلك في اتخاذ قرار الشراء المناسب له، وإليك المزيد من التفاصيل عن بطاقة كفاءة الطاقة.



شرح بطاقة كفاءة الطاقة

فكرة بطاقة الكفاءة


هي بطاقة تهدف إلى توعية المستهلك بمواصفات الجهاز، بما يسهّل عليه مقارنته مع المنتجات المشابهة وتصنيفها حسب استهلاكها للطاقة. من المكيفات والغسالات وصولاً إلى السيارات، حيث أن هنالك معايير واضحة للاستهلاك السنوي للكهرباء والماء والغاز حسب اختلاف المنتج.





فائدة بطاقة الكفاءة

كيف تستفيد من بطاقة الكفاءة؟


سيكون من السهل الاستفادة من بطاقة الكفاءة بعد معرفة كل جزء وما تشير إليه، هنالك فروقات طفيفة في عناصر بطاقة الكفاءة حسب نوع المنتج، فبينما تجد تفاصيلاً عن قدرة التبريد والصرف السنوية للمكيفات، ستجد بدلاً منها في الغسالات تفاصيلاً عن الاستهلاك السنوي للمياه. ستكون هذه المعلومات مهمة إذا وصلت إلى لحظة المفاضلة بين جهازين أو ثلاثة في السوق، بحيث تحدد قرارك بناءً على معلومات بطاقة كفاءة الطاقة.




كيف تفيد بطاقة كفاءة الطاقة


بنظرة سريعة على البطاقة، ستجد كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها، وفي الجزء المتعلق بمستويات كفاءة الطاقة (الجزء الملون على شكل سلّم تنازلي) تتم الإشارة إلى مستوى كفاءة الطاقة للجهاز، وهو باختصار إلى أي حد يمكن للجهاز أن يوفّر الطاقة عندما يعمل، سواء كانت طاقة كهرباء، أو ماء، أو غاز، أو غيرها... المنتجات ذات مستوى (أ) مثلاً هي أعلى المنتجات كفاءة، أما المنتجات ذات مستوى (و)، أو (ز)، ستكون منخفضة الكفاءة.






بطاقة كفاءة الطاقة ترفع مستوى الجودة

بطاقة الكفاءة ومستوى الجودة


إن أهداف الهيئة السعودية للمواصفات من طرح بطاقة الكفاءة لا ينحصر فقط على مساعدة المستهلك في اتخاذ القرار، بل ترفع من مستوى المنافسة بين العلامات التجارية والشركات المصنّعة، كل هذا يرفع من مستوى جودة المنتجات المطروحة في السوق ويعزز من ثقة العملاء بالمنتجات.





 


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page