بحث
  • eXtra

5 عادات تجعل من الأكل الصحي أسلوب حياة

تاريخ التحديث: ١ سبتمبر



كم مرة حاولت المضي في حمية غذائية حازمة ثم توقفت لصعوبة التنفيذ؟ إن الالتزام بعادات أكل صحية على مدى طويل يمثل التحدي الأكبر للجميع، فهنالك الكثير من الخيارات المغرية والقريبة من متناول اليد، وعلى الكفة الأخرى تجد الإنترنت يمتلئ بالنصائح الحازمة أو البعيدة عن الواقعية، لكن الحقيقة أن عادات الأكل الصحية أبسط وأقرب لنا إذا كانت في نطاق الاعتدال، خذ مثلاً نموذج الطبق الغذائي الذي أطلقته وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية كدليل لتحديد أنواع وكميات الأصناف التي تتناولها في كل وجبة، وتبعاً للطبق الغذائي كل ما عليك هو أن تحرص على أن يحتوي نظامك الغذائي على أربعة عناصر: حبوب، خضار، فواكه، بروتين. يسهل التعامل مع الطبق الذائي في الحياة اليومية ولكافة أنواع الحميات، فالبروتين يمكن استيفائه من مصادر حيوانية ونباتية على حد سواء، ومشتقات الألبان من حليب وجبن وزبادي فهي مرغوبة ولكنها اختيارية

ولمزيد من العادات؛ إليكَ فيما يلي مجموعة من الأمور السهلة التي يمكنك إدخالها ضمن تفاصيل يومك فتأخذك خطوة للأمام نحو أسلوب الحياة الصحي





1 | حافظ على السوائل في جسمك


خطوة صغيرة ولكنها بأثر كبير على صحتك، حيث تشير مدينة الملك فهد الطبية إلى أن ما بين 50% إلى 75% من جسم الإنسان هي عبارة عن سوائل أو ماء، وتتفاوت هذه النسبة باختلاف الجنس من الذكور والإناث كما تقل في الجسم كلما ازدادت الأنسجة الدهنية في الجسم، من المهم المحافظة على رطوبة الجسم حيث يعزز الماء من صحة الجسم دون أن يؤثر ضرراً على إجمالي السعرات الحرارية، ويُنصح بشرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً تُضاف على إجمالي السوائل التي تتناولها مع باقي الأطعمة، وإذا لم يكن الماء هو خيارك المفضل فهنالك بعض الحيل التي تساعدك في تحسين الأمر، جرب ماء الديتوكس أو المياه المنكهة: وذلك بإضافة عصرة من الليمون أو ورقة نعناع طازج أو حتى حبة من التوت واستمتع بمياه عذبة، صحية ولذيذة.







2 | فيتامينات للشرب!


العصيرات ومشروبات السموذي هي فكرة رائعة لتناول الأطعمة من فواكه وخضراوات، خصوصاً إذا كنت انتقائياً في اختيارك للأصناف التي تحبها، وهي حيلة ممتعة للصغار الذين يحبون تناول الأشياء في شكلها السائل، تستطيع إخفاء تلك الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية في خليط من المكونات الأخرى ذات الطعم اللذيذ.

عندما تعد مشروبك في المنزل فأنت تضمن إعداد مشروب طازج وبمكونات تعرفها وتستطيع التحكم في كمياته ومقاديرها حسب ما يتناسب مع حاجتك الغذائية والصحية، المُحليات الطبيعية من فاكهة وعسل هي بديل رائع عن السكر الصناعي والمكرر لضمان أكبر فائدة من المشروبات المحضرة منزلياَ. استخدم الخلاط لعمل السموذي، أو استخدم العصارة للاستمتاع بمشروبات مستخلصة من الفواكه التي تحتوي الكثير من الماء.





3 | استبدل الدهون السيئة بدهون جيدة







النظام الغذائي المتكامل يحتاج لأن يغطي جميع العناصر الغذائية بما في ذلك الدهون، ولكن من المهم الانتباه لنوع وكمية الدهون التي تتناولها، فهنالك نوعين أساسيين من الدهون: مشبعة وغير مشبعة، ويشكل الاستهلاك الزائد للدهون المشبعة خطراً على الصحة لما يتسبب به من زيادة

نسبة الكولسترول في الدم ويضاعف من الإصابة بأمراض القلب. حاول التقليل من كمية الدهون المشبعة التي تتناولها قدر ما تستطيع، واستبدلها بالدهون غير المشبعة مثل بعض أنواع الزيوت النباتية، زيوت الأسماك، الأفوكادو، الزبدة مخفضة الدهون بدلاً من الزبدة والسمن الحيواني. من جهة أخرى حاول البحث عن طرق طهو أفضل من القلي العميق، ويمثل التحمير في الفرن والشوي والقلاية الهوائية بديلاً رائعاً، حيث يمكنك تقليص الكميات الكبيرة من الزيت إلى ملاعق محدودة بغرض منع الالتصاق أو إعطاء نكهة دون رفع السعرات لحد مبالغ به.






4 | اجعل من الطهي نشاطاً ممتعاً


لأن إعداد الطعام هو جزء أساسي من اتباعك لأسلوب حياة صحي دائم، عليك التفكير في الطهي كنشاط ممتع ومحبب لكَ ولمن حولك، أشرك الأطفال وأفراد العائلة معك في الإعداد، وجرب أشياء وطرق جديدة وممتعة مثل الشوي، فعدا عن كون الشوي طريقة ممتعة في طهي وتذوق الطعام، فهي طريقة صحية لأنك لن تحتاج لاستخدام الكثير من الدهون في الطهي، كما إن الشوايات الكهربائية هي خيار رائع ولا تحتاج منك الكثير من الجهد.







5 | حافظ على القيمة الغذائية للأطعمة أثناء الطهي

ينصح الأطباء وخبراء التغذية باستخدام تقنيات طهي تحافظ على القيمة الغذائية للأطعمة قدر الإمكان، فمثلاً كلما زادت مراحل طهي الطعام وتعريضه للحرارة كلما خسر الكثير من السوائل والفوائد الغذائية، من هنا عليك التفكير في طهي

الطعام بسرعة وفعالية، تأتي قدر الضغط لتحل لك المشكلتين معاً، حيث أنها تختصر وقت طهي اللحوم إلى ما يقارب النصف، كما إنها تحافظ على السوائل إما في المكون نفسه أو تترك لك المجال في استخدام المرق كما تحب. وحتى لو لم تكن ذا خبرة كبيرة في الطبخ أو استخدام قدر الضغط، يمكنك اختيار قدر ضغط ذكية أو كهربائية من أجل طهي أكثر سهولة وأماناً وللحصول على نكهات مذهلة وناجحة في كل مرة.









 



إذا أعجبك أحد الأجهزة وكان غير متوفر حاليّا، ما عليك سوى اختيار نبهني لتكون أول من يعرف حال توفره مجددًا.





أو اختر إشعار بانخفاض الأسعار لتتلقى إشعارًا عند توفره بسعرٍ أقل.

٣٤ مشاهدة٠ تعليق